احتفاء إعلامي كبير بزيارة سمو الأمير إلى بنغلاديش

alsharq
محليات 25 أبريل 2024 , 01:05ص
الدوحة - قنا

وسط ترحيب وتقدير كبيرين بالجولة الآسيوية ونتائجها، أبرزت وسائل الإعلام في بنغلاديش جولة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى عدد من الدول الآسيوية، التي استهلها بزيارة لجمهورية الفلبين ثم جمهورية بنغلاديش، ثم بنيبال، حيث تأتي هذه الجولة في إطار تعزيز علاقات قطر وشراكتها الاستراتيجية مع الدول الآسيوية، عبر التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم
وأشادت وسائل الإعلام في بنغلاديش وتابعت باهتمام كبير زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى دكا، معتبرة أنها تشكل نقطة تحول في علاقات البلدين، وإيذانا ببدء فصل جديد من الشراكة الثنائية.
وذكر تقرير لصحيفة ذا بيزنس ستنادرد البنغالية أن زيارة صاحب السمو تأتي ثمرة لزيارة قامت بها رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى الدوحة في مايو 2023، عندما شاركت في منتدى قطر الاقتصادي وعقدت مباحثات ثنائية بالغة الأهمية.
وجاء في تقرير للكاتب نعيم رزاق نائب مجلس النواب البنغالي، «أن التطورات الأخيرة تؤشر إلى شراكة متنامية بين بنغلاديش وقطر، حيث تم وضع حجر الأساس لتعزيز التعاون بين البلدين من خلال توقيع اتفاقية طويلة الأجل لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في يونيو 2023»، لافتا إلى أن التطور الإيجابي الذي شهدته العلاقات بين البلدين كان مدفوعا بالتزام قطر بدعم صناعة الإعلام في بنغلاديش في المؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام في فبراير 2024، فضلا عن مناقشات أخرى شملت التعاون العسكري في معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري في مارس 2024.
وبدورها، اهتمت صحيفة بنغلاديش بوست بزيارة سمو الأمير لبنغلاديش، حيث ذكرت، في تقرير لها أن هذه الزيارة ركزت على اتفاقيات مختلفة تعنى بمكافحة التهرب الضريبي، والتعاون في المسائل القانونية، والنقل البحري، إضافة إلى تنمية وحماية الاستثمارات المتبادلة، وإنشاء مجلس أعمال مشترك.
وأفردت عدة قنوات تلفزيونية بنغلاديشية تغطيات واسعة لزيارة سمو الأمير إلى دكا، وقالت وكالة يونايتد نيوز أوف بنغلاديش إن قطر وبنغلاديش وقعتا 11 وثيقة تعاون تشمل ست اتفاقيات وخمس مذكرات تفاهم.
وأضافت الوكالة أن الاتفاقيات قد تعلقت بتجنب الازدواج الضريبي والتهرب الضريبي والتعاون في الشؤون القانونية، وتشجيع وحماية الاستثمار المتبادل وخدمات النقل عن طريق البحر، وتشكيل مجلس أعمال مشترك، بالإضافة إلى توقيع مذكرات التفاهم الخمس في مجالات التعاون في قطاع القوى العاملة وإدارة الموانئ والتعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون في مجال الشباب والرياضة، والتعاون في مجال التدريب الدبلوماسي.
بدوره، قال الكاتب تاج الإسلام في مقال لصحيفة بليتز Blitz في بنغلاديش: «إن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هو من بين القادة الذين تركوا بصمة لا تمحى على مسار بلادهم، وعلى مدى عشر سنوات ماضية اتسمت قيادته بالرؤية والمرونة والالتزام بالتقدم».
وأضاف الكاتب «أن صاحب السمو منذ توليه الحكم عبر عن رؤية واضحة لمستقبل قطر، مع التركيز على التنويع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والمشاركة الدبلوماسية، وتحت قيادته، نفذت قطر مشاريع طموحة للبنية التحتية، مثل مطار حمد الدولي الحديث والمدينة التعليمية التي تضم فروعا لجامعات عالمية رائدة».
من جهتها، ذكرت صحيفة أوراسيا رفييو في مقال للباحث البنغالي كمال الدين: «إن بنغلاديش لطالما حافظت على موقف إيجابي تجاه الشرق الأوسط فيما يتعلق بسياستها الخارجية، وذلك منذ حصولها على الاستقلال.. وقد لعبت منطقة الخليج دورا مهما في تشكيل السياسة الخارجية للبلاد، ويتجلى ذلك من خلال الجهود التعاونية في مجالات التبادل التجاري والثقافة والتحالفات الاستراتيجية، وتعد زيارة سمو الأمير مثالا واضحا على العلاقة الدافئة بين البلدين».
كما ركز موقع أوريسا دياري Orissa Diary الهندي على الجولة الآسيوية التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي شملت كلا من الفلبين وبنغلاديش ونيبال، معتبرا أنها تعد جزءا من نهج قطر الثابت لتعزيز العلاقات والشراكات الاستراتيجية مع آسيا.