00:00:00 0
الاثنين، 30 يناير
2.8 ° C
رطوبة 100 %
غائم جزئياً

الفجر
05:39
الشروق
07:19
الظهر
12:24
العصر
15:07
المغرب
17:29
العشاء
18:58

بعد مضبوطات منة شلبي.. أشياء تضعك تحت طائلة القانون بالمطارات

السبت، 26 نوفمبر 2022 - 13:35 مساءً
بعد مضبوطات منة شلبي.. أشياء تضعك تحت طائلة القانون بالمطارات
صورة - بعد مضبوطات منة شلبي.. أشياء تضعك تحت طائلة القانون بالمطارات

أثارت واقعة احتجاز الفنانة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي، لحيازتها مضبوطات غير جائزة التداول، حالة جدل كبيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ عن الأشياء المسموح وغير المسموح بها والتي تضعك تحت طائلة القانون، ويخضع لها الراكب داخل الدائرة الجمركية فور وصوله إلى المطار وأثناء إنهاء إجراءات وصوله.

ويرصد “مصراوي” ما يسمح به وكذلك قواعد حمل الأموال والمشغولات الذهبية داخل صالات السفر والوصول بالمطارات خلال الفترة الأخيرة، ويتعرض لها أغلب المسافرين، في ما يلي:

الحد الأقصى المسموح به للنقد الأجنبى هو 10 آلاف دولار أمريكي، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، ويسمح لغير المصريين بحمل ما تبقى من المبالغ بشرط أن يكون قد أفصح عنها عند الوصول، ويجوز حمل أوراق من النقد المحلي فى حدود 5 آلاف جنيه مصري .

ويُسمح في حلات الذهب للراكبات بحمل مشغولاتهن الذهبية الخاصة، والتي ترتديها كل راكبة أو تحمل معها جزءًا يكون متناسبًا مع مهنتها، وأغلب السيدات يرتدين المشغولات الذهبية، أما الرجال فعليهم حمل مشغولات ذهبية في قيمة الأموال المسموح بها أثناء السفر، ويكون معهم فواتير الشراء .

ليس هناك أي قيود على إدخال الراكب أي نقود أجنبية عند وصوله إلى البلاد؛ بشرط الإفصاح عما يتجاوز مبلغ 10 آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى، ويجوز حمل مبلغ من النقد المحلي في حدود 5 آلاف جنيه مصري، والإفصاح يكون لمأمور الجمرك في حالة الوصول حتى لا يقع الراكب تحت طائلة القانون .

بالنسبة إلى المشغولات الذهبية، على الراكب إبلاغ الجمارك فور الوصول بالكمية التي يحملها، وتقديم فواتير بقيمة الشراء، ويتم التعامل معه وفقًا للقيمة السوقية، وتكون كل حالة نظامها في التعامل بسبب اختلاف الركاب ومدة الإقامة، وحتى يعلم مأمورو الجمارك ما إذا كان الراكب مقيمًا بدولة في الخارج أم أنه يعمل بالتجارة .

وفي حالك عدم إبلاغ الراكب سلطات الجمارك بحمل مشغولات ذهبية، وتم ضبطه؛ يتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه، وتحرير محضر تهريب له وحجز المضبوطات .

يُمنع تمامًا جلب أية مواد مخدرة أو أي عقاقير طبية مدرجة بجداول المخدرات، وفي حالة الضبط يتعرض الراكب إلى تحرير محضر والعرض على النيابة، وقد يكون متاحًا بيع هذه المواد في بعض الدول في الخارج؛ مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول الاتحاد الأوروبي بكميات محددة، لكن لا يسمح القانون المصري بحيازتها .


المصدر موقع مصراويرابط المقال الأصلي اضغط هنا

الحد الأقصى من الأموال المشغولات الذهبية النيابة مطار القاهرة الدولي منة شلبي مواد مخدرة

آخر إحصائيات فيروس كورونا - مصر
عدد الحالات 494519 الشفاء 424098
الوفيات 24269 الحالات الجديدة +861
آخر تحديث: 11 مارس 2022, 2:00 مساءً

الأكثر قراءة هذا الأسبوع